قمم أمنيه

السيرة الذاتية للواء عدلي فايد

 

اللواء عدلي فايد
اللواء عدلي فايد

كتبت :”خلود خالد”

ولد اللواء “عدلي فايد” مساعد أول وزير الداخلية لقطاع الأمن العام السابق عام 1949 بمحافظة الشرقية.

التحق عدلي فايد بكلية الشرطة عام 1967 وتخرج منها عام 1971.

و كان  ترتيبه رقم 217 علي الدفعة وهي الدفعة  التي صاحب فيها مساعد أول الوزير لأمن القاهرة السابق اللواء إسماعيل الشاعر الذي كان ترتيبه الثاني على الدفعة.

 و أيضاً كان من ضمنهم  اللواء حسن عبد الرحمن مساعد أول الوزير لأمن الدولة السابق.

ومنذ عامين أتم اللواء فايد  سن الستين وأصدر قرار من رئيس الجمهورية السابق بإطالة مدة عمله   لمدة سنتين الذي أمر أحمد نظيف رئيس الوزراء السابق  ووزير الداخلية السابق حبيب العادلي بإتخاذ القرار في هذا الأمر.

وكما كان فايد تربطه علاقة وطيدة بالعادلي وبعد أن  كان العادلي مستبعداً إلي مصلحة الموانئ  أصدر قرار من وزير الداخلية الأسبق اللواء حسن الألفي.

وطبقاً لهذا القرار أصبح العادلي وزيراً للداخلية فتخلص تباعاً من رجال الألفى واختار اَخرين من بينهم “فايد”.

وتم عودة فايد  إلي الأمن العام وأخذ منصب مدير مباحث الإسكندرية والجيزة وسوهاج ثم عين مديراً لمباحث الوزارة ثم عين مديراً لقطاع مصلحة الأمن العام.

وعين منصب مساعد الوزير للأمن في 1 أبريل  2010 وأشغل  منصب مدير الأمن العام منذ عام 2005. 

طبيعة عمل اللواء فايد في الأمن العام.

وتتمثل طبيعة عمل اللواء عدلي فايد في متابعة الجرائم الجنائية التى ترتكب كالقتل والجرائم الكبيرة ومكافحة الجريمة والتنسيق مع أجهزة الأمن.

و أيضاً الإشراف الفنى على إدارات البحث الجنائى  وإعداد الدراسات لدراسة الظواهر والبؤر الإجرامية والمتابعة والتنسيق بين المديريات.

  و علي نفس السياق كان مدير المصلحة له إشراف كامل على الإدارات الخاصة بالأدلة الجنائية والمباحث الجنائية وإدارة الرخص الخاصة بالأسلحة والمفرقعات والإدارة العامة لتنفيذ الأحكام  والمتابعة والشرطة الجنائية الدولية .

اقراً أيضاً: رائحة كريهة تقود مباحث القاهرة لجثة متحللة داخل شقة بعابدين.

زر الذهاب إلى الأعلى