أخبار الأمن والعداله

وزارة الداخلية تنجح في ضبط مواد مخدرة تتعدي قيمتها 16 مليون جنيه

 

تنجح  وزارة الداخلية في ضبط مواد مخدرة تتعدي قيمتها 16 مليون جنيه
تنجح وزارة الداخلية في ضبط مواد مخدرة تتعدي قيمتها 16 مليون جنيه

كتبت:”خلود خالد”

قامت وزارة  الداخلية بضبط 3 أشخاص مجرمين بحوزتهم كمية كبيرة من المواد والأقراص المخدرة بمحافظة الاسكندرية وكانت هذه الأقراص قيمتها المالية تتعدى 16 مليون جنيه.

وأكدت تحريات قطاع مكافحة المخدرات والأسلحة الغير مرخصة بالمشاركة مع الأجهزة الأمنية أن هناك عدة عناصر إجرامية تخصصوا في الاتجار بمخدر الحشيش بكميات كبيرة.

وتوزيعها على عملائهم متخذين منطقتي برج العرب وأول العامرية مكاناً لمزاولة نشاطهم الإجرامي وعند التحريات تم معرفة أمكانهم وضبطتهم.

جهود الدولة

  قامت  وزارة الداخلية ضبط عنصرين منهم مقيمين بمحافظة الإسماعيلية بحوزتهم 3 هواتف محمولة ومبلغ مالي  و 200 طربة لمخدر الحشيش وزنت 20 كيلو جرام.

  وضبط عنصر منهم مقيم بدائرة قسم شرطة ثان العامرية  بحوزته  6000 قرص مخدر لعقار الترامادول  وطبنجة صوت  وبندقية خرطوش  وكمية من مخدر الحشيش وزنت 140 كيلو جرام.

وتنص المادة 33 من قانون العقوبات أن كل ما يقوم بالإتجار في المواد المخدرة  يعاقب بالسجن المؤبد ويكون بداية العقوبات  بالسجن 3 سنوات إلى السجن المؤبد أو الاعدام في بعض الحالات.

والغرامة المالية تصل الي 100 ألف جنية مصري ولا تزيد عن 500 ألف جنيه مصري وذلك في حالة استيراد أو تصدير المخدرات او اي شي يتعلق بها من المحاصيل الزراعية. 

قوانين العقوبات 

 وينص قانون العقوبات في المادة رقم 34، أن عقوبة الإتجار بالمخدرات داخل المجتمع  السجن المؤبد والإعدام  وإذا كانت هناك حيثيات مشددة للعقوبة من عدم وجود ظروف مشددة لذلك.

و إذا كانت المواد المخدرة المضبوطة ضعيفة التخدير، ومواد مخدرة طبيعية بعد إثبات هذا من خلال المعمل الجنائي تخفف عقوبة الإتجار بالمخدرات ليتم الحبس فيها لمدة سنة ولا يصل فيها الحبس فيها إلى مدة 5 سنوات ويلزم دفع الغرامة التي لا تقل عن 200 جنيه مصري، ولا تصل إلى 5 الأف جنية مصري.

 وقد نصت مادة قانون العقوبات رقم 39 أن  عقوبة متعاطي المخدرات الحبس لمدة سنة ويجبر على دفع غرامة مالية قيمتها 1000 جنيه مصري ولا تزيد عن 3000 جنيه مصري.

وإذا تم ضبطه في مكان مخصص أو أنه يتناول المواد المخدرة تزيد العقوبة للضعف لتصل إلى عامين.

وعقوبة تجار الكوكايين والهيروين تختلف عن تجارة  الأقراص المخدرة ” الترامادول ” و غيرها، التي  احياناً لا تصل العقوبة في هذا الحالات إلى أكثر من 3 سنوات حبس.

اقراً أيضاً: فتاة تقوم بقتل صديقتها وتقطع جثتها للتخلص منها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى